منتدى الأخوة
~¦♦¦~  تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ~¦♦¦~  تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~ 829894
ادارة المنتدي ~¦♦¦~  تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~ 103798
منتدى الأخوة
~¦♦¦~  تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ~¦♦¦~  تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~ 829894
ادارة المنتدي ~¦♦¦~  تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~ 103798
منتدى الأخوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأخوة

منتدى عام يرحب بكل الاعضاء والزوار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ~¦♦¦~ تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hayat1997
عضو جديد
عضو جديد
hayat1997


عدد المساهمات : 36
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 27
الإقامة : bou-saada

~¦♦¦~  تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~ Empty
مُساهمةموضوع: ~¦♦¦~ تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~   ~¦♦¦~  تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~ I_icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 8:34 am

~¦♦¦~ تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~

=================
ينظر الكثير من الأطفال إلى المدرسة على أنها بيئة من العمل المتعب، نظراً لأنها تؤرقهم في الكثير من الأعمال والواجبات، إضافة إلى كونها بيئة نظامية صارمة تقيد حريتهم في اللعب والتحرك وفقاً لأهوائهم ولما اعتادوا عليه في البيت، حيث تصطدم رغباتهم بالكثير من التعليمات والممنوعات التي فرضها عليهم النظام المدرسي والصفي، لذلك كان البيت بالنسبة لهم هو الملجأ والملاذ للتخلص من البيئة الصارمة والنظام الصفي، وهو المكان الذي يتصرفون به وفقاً لاحتياجاتهم ورغباتهم، بعيداً عن سلطة المعلم والمدير.

إلا أن سلطة المدرسة وواجباتها لا تنتهي بمجرد انتهاء الدوام المدرسي، بل تقتحم الواجبات البيتية التي يعطيها المعلمون للأطفال الأجواء الأسرية عليهم، وتسرق منهم الكثير من الوقت الذي يعتبرونه خاصاً بالمتعة واللهو، الأمر الذي لا يروق لهم ذلك، ويعتبرونه امتداداً للنظام المدرسي الصارم الذي يتعارض مع راحتهم وميولهم واحتياجاتهم.

وبالرغم من الجهد الذي يبذله الوالدين مع أطفالهم من أجل حل الواجبات المدرسية في محاولة لأن يبدأ ابنهم بداية جيدة في عام دراسي جديد، إلا أن الأبناء يحاولون الهرب من هذه الواجبات بشتى الطرق والوسائل، من بينها حيل دفاعية كثيرة يستخدمها الطفل كالتمارض، والإبطاء، ولفت الإنتباه إلى أمور جانبية، والتحايل.

فقد يحدث جدال كبير بين الابن ووالديه من أجل تأديةواجباته المدرسية . وقد يقوم الطفل بالمجادلة لمدة ساعتين من أجل القيام بواجباته،أو يتفنن في ضياع الوقت بأن يبري القلم مرة كل كلمتين أو يشطب الجملة ويعيد كتابتهامرة أخرى، أو أن يذهب إلى دورة المياه كل ربع ساعة أو أن يخلق الأعذار بأن يطلبالأكل أكثر من مرة ….. كل هذه محاولات لتضييع الوقت، ثم يبكي الطفل وذلك لأن الوقتضاع وأنه تعب من الكتابة .

وبإختصار يفعل كل شيء لكي يهرب من الواجبات المدرسية . هذا النوع من الأطفال تجدهم أيضاً في المدرسة لا يكملون كتابة الدرس ويفضلون أنتكتب لهم أمهاتهم واجباتهم رغم أن الاغلبية منهم أذكياء .

فالوالدين عندما يرون ابنهم مقصر في حل واجباته فإنهم فيعتقدون أنه مهمل رغم توفر كل وسائل الراحة له . إلا أنعدم الاهتمام به يعطيه عدم الثقة بنفسه .
فينعزل عن أصدقائه أو يغرق في قراءة الكتبأو مشاهدة التليفزيون ويصبح حساساً جداً من مشاكله الصحية ويمكن أن ينقلب إلى طفلمشاغب في المدرسة.

ولو اطلعنا على الأسباب التي تمنع الأطفال من حل واجباتهم أو التقاعس عنها لوجدناها كثيرة وأهمها:
- كثرة الواجبات البيتية التي يكلف بها الأطفال والتي تفوق قدرتهم على الإحتمال
- عدم وجود مكافأة مادية أو معنوية ناجمة عن إنجاز الطفل لهذه الواجبات
- تكون هذه الواجبات خالية من المتعة ولا تثير في الطفل التحدي والدافعية
- عدم إتاحة المجال للأطفال في المدرسة بالتعبير عن رغباتهم واحتياجاتهم
- اعتماد النظام المدرسي على التعليم التلقيني الذي يخلو من الممارسة العملية والذي يتغيب فيه دور الطفل في العملية التعليمية
- أخذ الواجبات المدرسية نصيب الطفل من اللعب واللهو والمتعة التي يقضيها مع أسرته وأصدقائه
- اقتران الواجبات المدرسية بنوع من عقاب الطفل الذي يتبعه المعلم أحياناً
- شعور الطفل بأن هذه الواجبات دون جدوى وبلا فائدة.


ومن أجل التغلب على هذه الظاهرة يمكن للأسرة والمعلم اتباع مجموعة من التعليمات، علماً أن ما يحتاجه الطفل في هذه الحالات ليس مجرد المساعدة في حل الواجب وإنما المساعدة النفسية والإنفعالية أيضاً، وهذه التعليمات كما يلي:
- اتاحة جو من الحرية في المدرسة والصف، بحيث يشعر الطفل بالتغيير، وببيئة تعليمية مشجعة تهتم باحتياجاته وميوله.
- عدم الإثقال على الطفل بالكثير من الواجبات البيتية التي تحرمه من الاستمتاع بوقته مع الأسرة
- حل جزء من هذه الواجبات في إطار المدرسة
- بث الثقة في نفس الطفل وإشعاره بأنه شخص قادر على حل مثل هذه الواجبات
- إعطاء معززات أو درجات لمن يحل الواجبات البيتية، وعدم اعتبارها لإضاعة الوقت، بحيث تكون المعززات من قبل المعلم والأسرة أيضاً.
- التضامن النفسي والانفعالي مع الطفل أثناء حل الواجب، وإشعاره بأن الأسرة معه في محنته.
- إعطاء الواجبات قيمة حقيقية بتركيزها على أمور تثير دافعية الطفل وحماسة للوصول إلى الحل، وليس مجرد تكرار لما تم عرضه من قبل المعلم في الصف.
- عدم استخدام الواجبات البيتية كنوع من أنواع العقاب الموجه للطفل والانتقام منه
- مساعدة الأسرة لطفلها في حل هذه الواجبات عن طريق شرح بعض المفاهيم
- إبعاد الطفل عن المثيرات الخارجية كالتلفاز والألعاب .. وقت انشغاله بحل الواجبات البيتية
- تخصيص وقت معين للطفل لحل الواجبات، وعدم السماح له بممارسة الأنشطة الأخرى إلا بعد التأكد من حل هذه الواجبات..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M-sami
المدير العام
المدير العام
M-sami


عدد المساهمات : 188
نقاط : 383
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
الإقامة : أرض الله الواسعة

~¦♦¦~  تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~¦♦¦~ تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~   ~¦♦¦~  تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~ I_icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 1:04 pm

معكي حق أخت حياة فهذه الظاهرة منتشرة في جميع المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-okowa.hooxs.com
 
~¦♦¦~ تهرب الأطفال من الواجب الدراسي ~¦♦¦~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ¶ ¶ ¶ سرطان الأطفال ... معاناة لكل العائلة ؟ ¶ ¶ ¶

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأخوة :: منتدى الأسرة والمجتمع :: ركن التربية النفسية-
انتقل الى: