منتدى الأخوة
درس التحولات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس التحولات 829894
ادارة المنتدي درس التحولات 103798
منتدى الأخوة
درس التحولات 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا درس التحولات 829894
ادارة المنتدي درس التحولات 103798
منتدى الأخوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الأخوة

منتدى عام يرحب بكل الاعضاء والزوار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درس التحولات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
M-sami
المدير العام
المدير العام
M-sami


عدد المساهمات : 188
نقاط : 383
تاريخ التسجيل : 07/05/2010
الإقامة : أرض الله الواسعة

درس التحولات Empty
مُساهمةموضوع: درس التحولات   درس التحولات I_icon_minitimeالسبت يناير 22, 2011 7:04 am

سا.
التفسير ألمجهري للتحول الكيميائي
ماذا يحدث للسكر عند حله في الماء ؟ أين ذهب ؟ كيف يمكننا
تمييز تلك الظاهرة...؟ نستعمل مفهوم التركيز الآن حل 1غ من
السكر في 1ل هل يختلف عن حل 2غ؟كيف نميز ذاك الاختلاف
النموذج الحبيبي :
إشكالية : في التحول الكيميائي لمسحوق الكبريت وبرادة الحديد
والذي أعطى جسما جديدا يسمى كبريت الحديد ، كيف نمثل
النموذج الحبيبي للحالة الابتدائية والحالة النهائية ؟
فرضيات :...
تجريب :
نتيجة : نمثل في النموذج الحبيبي لكبريت الحديد الحبيبات
الناتجة حبيبات هي اتحاد لحبيبات المواد الأصلية.
مفهوم الجزيء
إشكالية : كيف نحصل ( نصل ) إلى حبيبة واحدة من كبريت
الحديد
فرضيات : التقسيمات المتكررة.....
....نستعمل مادة ملونة : برمنغنات البوتاسيوم أو الحبر.. 1مل
من الحبر في الأنبوب الأول ذي 9مل ماء المجموع= 10 مل
محلول ثم 1مل من هذا المحلول في أبوب ثان ذي 9مل ونكرر
العملية ...ماذا سنلاحظ في الأنابيب ؟هل نستطيع مواصلة
العملية بدون توقف؟ كيف نفسر ذلك؟
نحقق التجربة الموضحة في الشكل:
التجربة الملاحظة النتیجة
* یندرج اللون
بالتناقص
*تم تقسیم المادة إلى
تقسیمات متكررة
- نحصل على أصغر
جزء من المادة
الناتجة ، یسمى ھذا
الجزء : جزيء
لقد قمنا بتقسيم هذه المادة على كمية مذيب مرات متعددة
إن هذه التقسيمات المتعددة تعطي أصغر جزء من المادة والذي
مراجعة النموذج
الحبيبي ومفهوم
التركيز- س 1
يصل إلى مفهوم
الجزيء استنتاجا
تعويض المادة
المقترحة بالحبر
يسجل
الملاحظات
بالمقارنة بين
الأنابيب والتمييز
بينها
الوسائل عددها
كمية
6
.…
برمنغنات البوتاسيوم
أنابيب اختبار، ماء
نماذج ، صور، حبر
2
يوظف
مبدأ
انحفاظ
الذرات
عند
التعامل
مع
النموذج
الجزيئي
قرار
طرح إشكالية
فرضيات
تخطيط
تجريب
قرار
يحمل صفاتها في آخر تقسيم لايمكن المواصلة بعده يسمى هذا
الجزء جزيء
نتيجة :الجزيء هو أصغر جزء من المادة يحمل صفاتها ويمكن
أن نحصل عليه من عملية تقسيمها إلى حد معين.
تمثيل الجزيء بتراص الذرات
إشكالية :بنفس الكيفية التي فسرنا بها باستعمال النموذج الحبيبي
كيف نمثل ذلك ؟ مثل..
فرضيات:...
نستعمل نموذج حبيبي حبيباته جزيئات يدعى النموذج الجزيئي
نسبة للجزيء يميز جزيئات كل مادة بحبيبة تختلف عن حبيبة
المادة الأخرى ، يكون ذلك كالآتي :
النموذج الجزيئي لكبريت الحديد:
Fe : الحديد
S : الكبريت
نتيجة : يتألف الجزيء من حبيبات صغيرة جدا تدعى الذرات
تمثيل التحولات الفيزيائية باستعمال النماذج الجزيئية
أكمل ما يلي :
برادة الحدید الحالة الابتدائیة الحالة النھائیة
المواد المستعملة أو
النتاجة
تطبيق : مثل النموذج الجزيئي للماء.
انحفاظ الذرات وعدم انحفاظ الجزيئات في التحول الكيميائي
تركيب وتفكيك كريات ملونة مختلفة الأحجام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-okowa.hooxs.com
hayat1997
عضو جديد
عضو جديد
hayat1997


عدد المساهمات : 36
نقاط : 87
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 27
الإقامة : bou-saada

درس التحولات Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس التحولات   درس التحولات I_icon_minitimeالجمعة مارس 11, 2011 5:13 am

شكراااالك اخي على هاذا الموضوع الرائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس التحولات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأخوة :: منتدى التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: